کد مطلب:99481 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

نامه 058-درباره جنگ صفین











[صفحه 142]

الشرح: روی: (التقینا و القوم) بالواو، كما قال: قلت اذ اقبلت و زهر تهادی. و من لم یروها بالواو فقد استراح من التكلف. قوله: (و الظاهر ان ربنا واحد)، كلام من لم یحكم لاهل صفین من جانب معاویه حكما قاطعا بالاسلام، بل قال: ظاهرهم الاسلام، و لا خلف بیننا و بینهم فیه، بل الخلف فی دم عثمان. قال (ع): قلنا لهم: تعالوا فلنطفی ء هذه النائره الان یوضع الحرب، الی ان تتمهد قاعدتی فی الخلافه و تزول هذه الشوائب التی تكدر علی الامر، و یكون للناس جماعه ترجع الیها، و بعد ذلك اتمكن من قتله عثمان باعیانهم فاقتص منهم، فابوا الا المكابره و المغالبه و الحرب. قوله: (حتی جنحت الحرب و ركدت)، جنحت: اقبلت، و منه: قد جنح اللیل، ای اقبل، و ركدت: دامت و ثبتت. قوله: (و وقدت نیرانها)، ای التهبت. قوله: (و حمشت)، ای استعرت و شبت. و روی: (و استحشمت) و هو اصح، و من رواها (حمست) بالسین المهمله اراد اشتدت و صلبت. قوله: (فلما ضرستنا و ایاهم) ای عضتنا باضراسها، و یقال: ضرسهم الده، ر ای اشتد علیهم. قال: لما اشتدت الحرب علینا و علیهم، و اكلت منا و منهم، عادوا الی ما كنا سالناهم ابتداء، و ضرعوا الینا فی رفع الحرب، و رفعوا المصاحف یسالون ا

لنزول علی حكمها، و اغماد السیف، فاجبناهم الی ذلك. قوله: (و سارعناهم الی ما طلبوا) كلمه فصیحه، و هی تعدیه الفعل اللازم، كانها لما كانت فی معنی المسابقه، و المسابقه متعدیه عدی المسارعه. قوله: (حتی استبانت)، یقول: استمررنا علی كف الحرب و وضعها، اجابه لسوالهم، الی ان استبانت علیهم حجتنا، و بطلت معاذیرهم و شبهتهم فی الحرب و شق العصا، فمن تم منهم علی ذلك، ای علی انقیاده الی الحق بعد ظهوره له، فذاك الذی خلصه الله من الهلاك و عذاب الاخره، و من لج منهم علی ذلك و تمادی فی ضلاله فهو الراكس، قال قوم: الراكس هنا بمعنی المركوس. فهو مقلوب فاعل بمعنی مفعول. كقوله تعالی: (فهو فی عیشه راضیه) ای مرضیه، و عندی ان اللفظه علی بابها، یعنی ان من لج فقد ركس نفسه، فهو الراكس، و هو المركوس، یقال: ركسه و اركسه بمعنی، و الكتاب العزیز جاء بالهمز فقال: (و الله اركسهم بما كسبوا)، ای ردهم الی كفرهم، و یقول: ارتكس فلان فی امر كان نجا منه، و ران علی قلبه، ای ران هو علی قلبه، كما قلنا فی الراكس، و لایجوز ان یكون الفاعل- و هو الله- محذوفا، لان الفاعل لایحذف، بل یجوز ان یكون الفاعل كالمحذوف، و لیس بمحذوف، و یكون المصدر و هو الرین، و دل الفعل علیه

كقوله تعالی: (ثم بدا لهم من بعد ما راوا الایات) ای بدا لهم البداء. و ران بمعنی غلب و غطی، و روی (فهو الراكس الذی رین علی قلبه). قال: و صارت دائره السوء علی راسه، من الفاظ القرآن العزیز، قال الله تعالی: (علیهم دائره السوء) و الدوائر: الدول. قال: و ان علی الباغی تدور الدوائر. و الدائره ایضا: الهزیمه، یقال: علی من الدائره منهما، و الدوائر ایضا الدواهی.


صفحه 142.